ستنطلق اليوم الجمعة 22 يونيو/حزيران الجاري منافسات بطولة العرب 2012 التي تحتضنها مدينتا جدة والطائف في المملكة العربية السعودية بنسختها التاسعة بعد توقف دام لمدة عشرة اعوام واقتصر الافتتاح على حفل مبسط وذلك لوفاة ولي العهد السعودي الامير نايف بن عبد العزيز. وسيلتقي في المباراة الافتتاحية فريقا السعودية والكويت.
باربعة القاب متتالية يتصدر المنتخب العراقي أكثر المنتخبات فوزا بالبطولة حيث حصد اللقب في اعوام 1964 و1966 و1985 و1988، في حين فاز المنتخب السعودي لمرتين في عامي 98 و 2002، وفازت لمرة واحدة كل من منتخبات تونس 1963 في عام ومصر في عام 1992 .
أقيمت أول بطولة في عام 1963 في لبنان للفترة من 1 أبريل/نيسان إلى 10 أبريل/نيسان، بمشاركة خمسة فرق هي سوريا، ولبنان، وتونس، والكويت، والأردن لمرحلة واحدة. وحصد المنتخب التونسي كأس ولقب اول بطولة بسبعة نقاط جمعها من الفوز بثلاث مباريات والتعادل في واحدة.
بينما اقيمت اخر بطولة قبل التوقف في عام 2002 في الكويت للفترة من 16 ديسمبر/كانون الاول إلى 30 ديسمبر/كانون الاول،بمشاركة عشرة منتخبات وزعت على مجموعتين.
ضمت المجموعة الأولى فرق السعودية والبحرين واليمن وسوريا ولبنان ، بينما ضمت المجموعة الثانية فرق الكويت والمغرب وفلسطين والأردن والسودان. وحصدت السعودية لقب البطولة بالفوز على البحرين بالهدف الذهبي بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل السلبي.
ويذكر ان سحبة القرعة قد اجريت في 6 من مايو/ايار 2012 بحضور نائب الأمين العام في الاتحاد العربي “وليد كردي” إلى جانب مجموعة من نجوم براعم السعودية تحت 10 سنوات، واسفرت القرعة عما يلي:
المجموعة الأولى وتستضيفها مدينة الطائف وتضم منتخبات: السعودية المضيف ـ الكويت ـ الإمارات ـ فلسطين والمجموعة الثانية وتستضيفها مدينة جدة وتضم منتخبات: ليبيا ـ المغرب ـ اليمن ـ البحرين والمجموعة الثالثة وتستضيفها مدينة جدة وتضم منتخبات: منتخب مصر الأوليمبي ـ العراق ـ لبنان ـ السودان

1 Comment