
هالونغ – متابعة/ (خاص) صحيفة الرياضة العراقية: إنتهت المرحلة الأولى من بطولة آسيا الثالثة للقاعات المغلقة بالشطرنج المسرع (الربد – 25 دقيقة) 2009
بعد تسع جولات لبطولة الرجال بحصول اللاعبين: وانك هاو (الصين) بالمركز الاول جامعا 8 نقاط ، كازكاليف (كازاخستان) ثانيا جامعا 7 نقاط ، بينما حصل لاعب (الصين) بوكسيانكي ولاعبا (الهند) هاريكروشونا وساسيكيران كريشان على المركز الثالث جامعين 6 نقاط ونصف ، وقد حصل اللاعب العراقي الدكتور احمد عزيز جواد على المركز الثامن عشر بعد خسارته لجولتين متتاليتين بعد أن كان من لائحة المتصدرين في بداية المباريات ، وقد صرح لنا السيد سامي عباس رئيس الوفد أن هذه النتيجة تعتبر ممتازة جدا ، فالبطولة تعتبر أقوى بطولات آسيا بالشطرنج ، فقد شارك فيها 14 لاعبا من حملة لقب كراند ماستر ، وهو أرفع ألقاب الشطرنج الدولية ، وأربعة لاعبين من حملة ماستر.
أما بطولة النساء فقد فازت لاعبة الصين هو يفان بالمركز الأول جامعة 8 نقاط ونصف ، تلتها بالمراكز من الثاني إلى الرابع اللاعبات: زهو جين من قطر ، والهند هاريكا درونافالي والصين زهو كسو وقد جمعن 6 نقاط ونصف ، وقد حلت اللاعبة العراقية دلباك إسماعيل على المركز العاشر جامعة 5 نقاط.
وجرت وقائع البطولة في مدينة هالونغ بمشاركة 17 دولة مشاركة: العراق وإيران والأردن واليابان والهند والفلبين وفيتنام وتايلند والنيبال ومنغوليا وأوزبكستان وكازاخستان ومالديف والصين وقطر ، وستجرى غدا المرحلة النهائية بين اللاعبين الأربعة الأوائل.
وقد شارك في بطولة الرجال 35 لاعبا ، بينما جرت بطولة النساء في الوقت ذاته بمشاركة 33 لاعبة ، وستجري البطولة الفرقية بعد غد.
وقد جرت وقائع إفتتاح البطولة في قاعة فينيوكوانغ وحضرته وفود الدول المشاركة ، وجرت في اليوم الأول بطولة الشطرنج الخاطف (البلتز) حيث يمثل كل فريق لاعبان ولاعبتان ، وقد مثل العراق اللاعبون: حسين علي حسين وآراز باسم وزوزك صلاح (إحتياط) ، واللاعبات: دلباك إسماعيل وسونيا طه وكارين كمال (إحتياط)، ويرافق الوفد المدرب الدولي خالد خضير الصالحي ، وستجري في الأيام اللاحقة مباريات الشطرنج السريع (اندفجول) بتوقيت 25 دقيقة لكل لاعب ، واللعب الفردي حيث سيمثل العراق اللاعب الدكتور أحمد عزيز ، والدكتورة إيمان الرفيعي ، واللاعب حسين علي حسين ، واللاعبة دلباك إسماعيل.

1 Comment