متابعة خاصة – صحيفة الرياضة العراقية: أعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم الجمعة إيقاف كافة النشاطات الدولي الكروية للعراق (بطل آسيا) بسبب حل اللجنة الأولمبية العراقية للإتحاد المحلي

وهذه المرة الثانية التي يتم فيها إيقاف العراق عن النشاط الكروي الدولي خلال 18 شهرا ، وإستمر الإيقاف السابق لمدة ثلاثة أيام ، ويأتي القرار الآن بعد أيام فقط من إستضافة البلاد لأول تصفيات آسيوية دولية للشباب على أرضها منذ العام 2003.
وقال الفيفا في بيان جاء فيه: قررت لجنة الطوارئ للإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إيقاف الإتحاد العراقي لكرة القدم بسبب حل اللجنة الأولمبية العراقية له والتدخل بشؤونه.
وأضاف البيان: علم الفيفا في 16 نوفمبر بأن اللجنة الأولمبية العراقية قررت حل مجلس إدارة الإتحاد العراقي لكرة القدم ، وأن قوات الأمن العراقية سيطرت على مقر الإتحاد.
وتابع: أن الأعضاء الحاليين في اللجنة التنفيذية للإتحاد العراقي هم الممثلون الوحيدون للعراق ، وهم فقط الذين يعترف بهم الفيفا ، ونأمل أن تتم إعادتهم سريعا إلى مناصبهم حتى يستطيعوا العمل على الإتفاقات التي تم التوصل إليها بالنظر الى مراجعة لائحة النظام الأساسي وإجراء الانتخابات.
ويعني القرار أنه لن يكون بوسع العراق خوض أي مباراة دولية رسمية أو ودية ، ولن تستطيع أنديته أيضا مواجهة فرق أجنبية ، وأتى الإستثناء الوحيد للمنتخب العراقي النسوي لكرة القدم الذي حصل على موافقة باللعب في بطولة إقليمية تحت 16 عاما في الأردن في وقت لاحق من هذا الشهر.
ودخل قادة اللجنة الأولمبية العراقية وإتحاد الكرة العراقي في صراع منذ عام على الأقل ، وألقى أعضاء اللجنة الأولمبية باللائمة على الإتحاد العراقي في إستمرار منع الفيفا إقامة مباريات دولية في العراق ، بسبب المشاكل المستمرة المتعلقة بالأمن حسب زعم الإتحاد.
وإستضاف المنتخب العراقي خلال هذا العام ، أول مباراة ودية على أرضه ، وتغلب فيها على المنتخب الفلسطيني في مباراتين أقيمتا في مدينة أربيل بشمال البلاد ، والأخرى على ملعب الشعب الدولي بالعاصمة العراقية بغداد ، لكن منع إقامة المباريات في بغداد ظل مستمرا بالرغم من ذلك ، ورفع الحظر عن المشاركة في أربيل.
وطلبت اللجنة الأولمبية من الإتحاد العراقي إنتخاب مجلس إدارة جديد ، لكن الأخير إستمر بالتأجيل دون إقرار قانون الإنتخابات ، وشعر أعضاء اللجنة الأولمبية بالحزن عندما تدخل الفيفا ليمدد عمل مجلس إدارة إتحاد كرة القدم للمرة الثالثة على التوالي منذ العام 2003 وحتى اليوم.
فقد قال سمير الموسوي الأمين المالي للجنة الأولمبية العراقية المركزية يوم الثلاثاء الماضي: لن نتراجع عن قرار حل الإتحاد العراقي لكرة القدم ، مضيفا أيضا: أن اللجنة ستسعى لشرح موقفها إلى الفيفا ، وسنعين كادرا قانونيا من المحامين الدوليين المتخصصين لرفع التجميد الذي ستضعه الفيفا على مشاركات العراق.
هذا وقد أوقف الفيفا المشاركات الكروية العراقية في مايو ايار العام الماضي لاسباب مماثلة ، لكنه رفع الايقاف بعد ثلاثة أيام ، وقد اصدر الفيفا قراره بتجميد الاتحاد العراقي لكرة القدم يوم أمس الأول الخميس.

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *